الأرباح .. أدسنس

كيفية إختيار النيتش (Niche) المناسب لمدونتك | الجزء الثاني

كيفية إختيار النيتش (Niche) المناسب لمدونتك
إختيار النيتش و معرفة مدى ربحيته و شدة المنافسة عليه


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
اليوم بحول الله تعالى سنقوم بإتمام ما بدأناه في الدرس السابق من دروس سلسلة برو أدسنس ، لذا إذا كنت لم تطلع على هذا الدرس فتفضل من هنا :  كيفية إختيار النيتش (Niche) المناسب لمدونتك | الجزء الأول
قمنا في درسنا السابق بالتعرف على الطريقة الصحيحة لإختيار النيتش المناسب لمدونتنا ، وقد إقترحت في آخر التدوينة بأن تجمع عددا من النيتشات ( Niches ) و أن تدونها في ورقة ، اليوم بحول الله سنتعلم كيف نختار المجال أو النيتش الأنسب من بين ما جمعناه .
هذه المهمة سهلة ، كل ما يجب عليك هو الإعتماد على العوامل الثلاث الآتية :


- إمكانية كتابة مواضيع أصلية :

العامل الأول الذي هو إمكانية كتابة المواضيع أنت من سيتكلف به فلا أنصحك أن تختار مجالا لا تعرف عنه شيئا ، فذلك بلا شك سيؤدي إلى فشل مدونتك .

- شدة المنافسة :

العامل الثاني و هو شدة المنافسة ، طريقة تحديده سهلة جدا قم فقط بالبحث عن النيتش الذي تريد في محرك بحث جوجل ثم لاحظ عدد نتائج البحث المحصّل عليها ، و قوة المواقع التي تحتل الصفحة الأولى من نتائج البحث عن هذه الكلمة .

- مدى ربحية النيتش :

أقصد بمدى ربحية النيتش سعر النقرة على إعلانات أدسنس المتعلقة بهذا النيتش و كم هي الأرباح التي يمكن أن يدرها علينا هذا النيتش ، هذا العامل معقد بعض الشيئ لذا سنستعين بأداة الـ Keyword Tool  .

تتكون الواجهة الرئيسية لأداة الـ Keyword Tool من عدة أقسام , يهمنا منها التالى :


أ - Word or Phrase
وهو مربع نصى تقوم بكتابة الكلمة أو الجملة المفتاحية التى اخترتها لتكون النيتش الخاص بك بداخله , و من ثم الضغط على Search ؛ لمعرفة متوسط أسعار النقرات على اعلانات أدسنس التى تجذبها تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية بالاضافة لبعض التفاصيل الأخرى.

ب - ِAdvanced Options and Filters
و هو خيار يتيح بعض الخاصائص المتقدمة فى عملية البحث , و بالضغط عليه تظهر بعض القوائم المنسدلة , أهمها :

  * Locations and Languages :
و منها يمكنك اختيار دولة بعينها ؛ لتعرف متوسط أسعار النقرات لكلمة مفتاحية ما إن كان الزائر سينقر على اعلانات أدسنس الموجودة على موقعك من داخل تلك الدولة.

  * Filter Keywords :
خاصية تتيح اختيار مدى معين لبعض القيم ؛ لتسهيل الوصول للنتائج بشكل أفضل.
 ( اضغط للتكبير ) Advanced Options and Filters
ج - Search Terms
و هو جدول تظهر به نتيجة البحث , و رؤوس أعمدة هذا الجدول هى :
1 - Keyword :
الكلمة أو الجملة المفتاحية قيد البحث.

2 - Competition :
مقدار المنافسة من قبل المعلنين حول هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية ( كلما زاد اللون الأخضر داخل المستطيل كانت المنافسة أشد , و العكس صحيح ).

3 - Global Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث حول العالم.

4 Local Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث محلياً , و ذلك طبقاً للدولة التى حددتها مسبقاً من خلال   , Advanced Options and Filters , و لاحظ أنك لو لم تختر دولة بعينها و تركت الخيار الافتراضى All Countries كما هو , فإن قيمة Local Monthly Searches ستساوى Global Monthly Searches.

5 - Approximate CPC :
سعر النقره ( تقريبياً ) لاعلانات أدسنس التى تجذبها الكلمة المفتاحية قيد البحث . لاحظ أنه قد لا تظهر لك تلك القيمة إذا كنت تسجل الدخول للمرة الأولى , و لاظهارها قم بالضغط على زر Columns  و منها ضع علامة (صح) أمام Approximate CPC.

Search Terms ( اضغط للتكبير )
د - Keyword Ideas
و هو جدول مشابه فى تصميمه لجدول Search Terms السابق , إلا أن النتائج التى تظهر به هى نتائج ( مقترحة ) يمكنها أن تساعدك فى اختيار كلمات أو جمل مفتاحية أخرى بديلة قد تغير من مسارك و تعدل من اختيارك الأول , لكنها فى نفس الوقت تكون لصيقة الصلة بالكلمة المفتاحية قيد البحث خاصة إذا قمت بوضع علامة (صح) أمام الخيار Only show ideas closely related to my search terms و الموجود أسفل المربع النصى المعنون بـ Word or Phrase المذكور فى البند ( أ ).
وضع الشروط المطلوبة باستخدام Advanced Options and Filters


هـ - Match Types
و هنا حيث يحتار الحائرون ! .. فالكثيرون يتساءلون عن الفارق بين الأنواع الثلاثة التى تندرج تحت Match Types و هى Broad , Phrase , Exact و ما هو النوع الأفضل و الذى يجب اختياره للحصول على نتائج أدق.


أولاً أحب أن أشير إلى أن هذه الأنواع الثلاثة تهم المعلن فى المقام الأول , لذا دعنا نرى مفهوم تلك الأنواع من وجهة نظر المعلن ؛ ليتسنى لنا نحن - الناشرين - استيعاب الفكرة بطريقة أفضل. المعلن حين يستهدف جملة معينة بحيث يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن تلك الكلمة فى جوجل , يلزمه أن يكون دقيقاً فى اختياره ؛ حتى لا يخسر النقود التى دفعها فى حملته فى جلب زوار غير مستهدفين .دعونا نوضح الفارق بين الأنواع الثلاثة مع جملة مفتاحية ما و لتكن ( Kids Crafts ) كمثال :
 1 - Broad :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين أو كلمة واحدة منهما بأى ترتيب كان . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل أو الكلمات التالية كمثال :
  • Kids
  • Crafts
  • Kids Crafts
  • Best Kids Crafts
  • Kids Crafts Ideas
  • Kids Summer Crafts
نلاحظ بالطبع أن هذا الخيار يجلب عدداً أكبراً من الزيارات للمعلن ؛ لاستهدافه كماً أكبر من الكلمات أو الجمل المفتاحيه. أما بالنسبة لى كناشر فإن استفادتى من هذا الخيار تكون شبه معدومه ؛ لأنه يعطينى مؤشراً مشوشاً. فأنا أريد أن أسيطر على جملة Kids Crafts و فقط .

و لمن يريد التعمق أكثر , تخيل معى أن سعر النقرة التى حددها المعلنون بخصوص kids Crafts بوضعية Broad هى 5 دولارات على سبيل المثال , و قمت أنا بالاعتماد على هذه القيمة و أنشأت موقعى. ما سيحدث هو أننى سأعانى مستقبلاً فى المنافسة لأنى فى هذه الحالة لن أنافس على جملة Kids Crafts فحسب , بل على جميع التركيبات اللغوية المشتقة منها و ذلك لأضمن الحصول على هذا السعر للنقره دون أن ينافسنى عليه آخرون , و هو ما يتنافى مع فكرة النيتش.

 2 - Phrase :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين معاً بنفس الترتيب . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل التالية كمثال :
  • Easy Kids Crafts
  • Kids Crafts for easter
نلاحظ هنا أن استهداف المعلن للزوار أصبح أكثر دقة و ذلك باستهداف عدد أقل من الجمل المفتاحية و لكنها أكثر تحديداً. بالنسبة لى كناشر , فما زالت الأمور مشوشة .. أريد الكلمة أو الجملة المفتاحية فحسب.

 3 - Exact :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) و فقط دون أى تعديلات أو اضافات.

من الواضح أن هذا هو مربط الفرس بالنسبة لى كناشر ؛ فالمعلن سيدفع مقابل هذه الجملة المفتاحية كما هى , لذا يمكننى الاعتماد على سعر النقره فى هذه الوضعيه.

الخلاصة : لامعنى لاستخدام وضعيتى Broad أو Phrase لتقييم العائد المادى لنيتش ما .. الـ Exact هو الوضع الأمثل لتقييم أى نيتش

الآن و بعدما قمت بإختيار النيتش المناسب لمدونتك إنزل تحت وأخبرني بالنيتش الذي إخترته لعلي قد أساعدك في شيئ ما ولا تنسى أن تتابع المدونة عبر البريد الالكتروني بإدخال بريدك على يسار الصفحة و إنتظرني في التدوينة القادمة لنبدأ معا بإنشاء المدونة الربحية التي ستقوم على النيتش الذي إخترناه .
في أمان الله ...

مصادر مساعدة :الخطة..أدسنس
لا تنسى الضغط على الأزرار أسفله لدعمنا
دمتم بخير و نلتقي في التعليقات

10 commentaires:

غير معرف يقول...

مشكور أخي على التدوينة الرائعة ، أفدتنا كثيرا و في إنتظار القادم إن شاء الله

adsense el3arab يقول...

تدويناتك قليلة لكنها روعة ، مشكور و في إنتظار التدوينات القادمة

مدينة سوفت يقول...

رائع جداً شكراً لك

abdo_r_moni يقول...

شكرا لاصحاب المدونة الرائعة

abdo_r_moni يقول...

ارجو منكم مساعدتي حول اسباب رفض ادسنس لتسجيلي ل6 مرات متتالية
هذا ايميلي abdormoni450@gmail.com

أحمد طارق يقول...

السلام عليكم ، ممكن تبادل اعلانى معكم اذا سمحتم أنا عندى 3 مدونات ، يمكنكم اختيار المناسبه واخبارى فورا

http://ahmedtarik.blogspot.com/

http://learnandearnfromnet.blogspot.com/

http://health-44.blogspot.com/

وشكرا لكم

تقديم وظائف يقول...

مدونه اكثر من رائعه
وانا اريد طريقه اكيده للتقديم فى ادسنس
او الطريقه الافضل فى التقديم فى ادسنس بمدونه

عمر بن عبد الله يقول...

مشكور على الموضوع القيم
http://www.histgeo-college.blogspot.com

SiMo Abkal يقول...

مشكور على الموضوع القيم

ومرحبا بكم على مدونة تكنولوجيا العرب
http://www.tec-arab.blogspot.com
http://tec-arab.blogspot.com

الحاسوب الاسلامي يقول...

شكرا لك اخي على المجهود...

تلك الاداة المذكورة في الموضوع حسب جوجل ادوردز في الاشهر القادمة لن تعود متاحة.

شبكة الحاسوب الاسلامية

إرسال تعليق

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...